إجتماعية

إستشارات طبيبة ونفسية طبيب مختص يرد عليها

 يمنات – متابعات

 < أنا فتاة عمري 19 عاماً طالبة جامعية أعاني من الفراغ العاطفي مع اني على قدر عال من الجمال والأدب والثقافة ولله الحمد ولكن ربما البيئة التي نشأت فيها  لاتسمح حتى بالتكلم مع أقاربي الشباب والان اسكن بسكن داخلي في الجامعة لأن أسرتي تقيم في الريف  وأرى الفتيات زميلاتي لديهن علاقات عاطفية ويتواصلن مع من احببن بالتلفون ماعدا انا اشعر اني شيء مختلف عن زميلاتي وهذا يحزنني كثيرا ارجو إرشادي الى مايجب ان افعله حتى اصبح مثل زميلاتي؟

الفراغ الذي تتحدثين عنه ليس فراغا عاطفيا .. وقلوبنا مليئة  بالحب .. والحب لا يكون بين الجنسين شابا وفتاة فقط .. ولهذا فإني أدعوك للبحث بداخلك عمن تحبينهم وستجدين قلبك عامرا بحب والديك وإخوتك وصديقاتك ومعلماتك…إلخ، فالتواصل بالتلفون ليس شرطاً أن يكون مع شاب حبيب بل يمكن ان يكون مع الاخ او الاب او اخت او صديقة، أو معلمة.

أختي  العزيزة إن عمر الإنسان ينقسم إلى مراحل وله في كل مرحلة دور لابد أن يؤديه على أكمل وجه ليشعر بقيمته وأهميته في الحياة .ودورك الآن أنك طالبة وقد وثق بك أهلك ثقة كبيرة بتركهم لك تعتمدين على نفسك وتقيمين بالسكن الداخلي .. ليس بالضرورة أن تقلدي الفتيات اللاتي لهن علاقات عاطفية ربما لا تكون حبا حقيقيا كما تتصورين ، بل مجرد علاقات اجتماعية .. ثقي أنه سيأتي دورك ويأتيك الزوج في مرحلة قادمة من حياتك ربما تكون قريبة ولا تكون بعيدة فلا تتعجلي . لأن كثرة التجارب في العلاقات العاطفية ليست محببة في مجتمعاتنا .. وأؤكد لك أنك لست مريضة أو معقدة كما تعتقدين .. لأن العلاقة العاطفية لا تأتي بقرار بل هي شعور قد يأتي في لحظة مفاجئة لم يخطط لها صاحبها .

وقد تأتي العلاقة العاطفية بعد تقدم شاب لخطبتك وتكون الخطبة  هي بداية الحب الحقيقي تمهيدا للزواج انصحك بأن  تتعاملي بشكل طبيعي مع زميلاتك فلا تخشي على نفسك من كونك لا تتواصلين مع زوج المستقبل كما تفعل زميلاتك .. ولا تعتقدي أنك أول فتاة تمنعها تقاليد عائلتها من التعامل مع الشباب فهذا الأمر موجود في كثير من العائلات العربية والإسلامية ، وأطمئنك أنك شابة طبيعية. وستكون حياتك مستقبلا مع زوجك ناجحة جدا لأنك ستدخرين له كل الحب .

< أصبت بسيلان في البروستاتا.. هل ينتقل المرض إلى زوجتي؟

يدخل السيلان الجسم عن طريق مجرى البول وإذا لم يعالج فقد ينتقل إلى أي جزء من الجهاز التناسلي ويكون الرجل في هذه الحالة ناقلاً للعدوى للغير عن طريق الاتصال الجنسي.

< انا فتاة عمري 25 عام اعاني من ظهور شعر بالشنب وهذا يسبب لي احراج فكيف اتخلص منه؟

ظهور الشعر في وجه الفتاة يكون نتيجة زيادة نشاط او قلة نشاط هرموني وخاصة الهرمون الذكري وللبنات اللاتي يشتكين من ذلك مراجعة الاستشاري المختص في الغدد وفحصها وبالتالي الوقوف على المشكلة اما إذا كان الشعر خفيفاً جدا فيمكن التغلب عليه بالتشقير او حلاقته أو نزعه وعن طريق الاشعة او الليزر.

< أعاني منذ مدة من تشنجات عضلية متكررة ومطولة على مستوى الساقين،  هل يمكنني دكتور معرفة سبب ذلك؟

يحدث التشنج العضلي عند انقباض إحدى عضلات الجسم أو أكثر لمدة قصيرة، ويمكن أن يكون ذلك ناتجاً عن عدة أسباب مختلفة نذكر منها : إصابة الشرايين الخاصة بالأطراف السفلى  ,arteritesخلل في امتصاص الحمض اللاكتي، مما يؤدي إلى تجمعه في النسيج العضلي. خلل ناتج عن فقدان بعض المواد الهيدروليبتيكية، كنقص في الكالسيوم أو الصوديوم  أو غيره من المواد، وهذا ما يتطلب القيام بتحليلات لتحديد السبب الحقيقي في حالة الإصابة بإسهال مزمن أو العرق الشديد أو عند إتباع حمية غذائية خالية من الماء والملح في حالات  القصور الكلوي. هذا من جهة، ويمكن في مرات أخرى أن يكون سبب التشنجات ناتج عن الإصابات العصبية، كما يمكن أن توجد أيضا تشنجات لدى المرأة الحامل، لذلك من الضروري عند تكرر الحالة يجب الفحص الدقيق من قبل الطبيب لتحديد السبب الفعلي لهذا النوع من الإصابة وفي معظم الأحيان  يكون من الأفضل إجراء تحاليل طبية مدققة.

< أنا متزوجة منذ ثلاث سنوات وقبل رمضان في العام الماضي اتفقنا أنا وزوجي ان نضع دفترا على الطاولة التي في غرفتنا ويكتب كل منا عبارات جميلة للأخر لكن الذي حصل أن رمضان انتهى وقد  امتلأ الدفتر من عباراتي فقط  وعندما المح له يقول انه ينسى ان يكتب.

فكرة الدفتر فكرة جميلة لكن زوجك لاتروق له هذه الفكرة لانه لا يحب أداء الفروض اليومية كما يبدو من رسالتك و يعتبرها واجبات ثانوية تثقل كاهله فيتناساها او ربما لا يجيد التعبير الكلامي او الكتابي عما يكنه لك من حب ..فلا تثقلي عليه ولاتتوقعي ان يجاريك بالرومانسية.فظروف العمل وطبيعة الرجال في مجتمعاتنا لا تختلف عن طبيعة زوجك.

<  ما أسباب الشعور بضيق وصعوبة في التنفس؟

– إن أسباب الشعور بضيق في التنفس متعددة، فمنها ما هو عضوي ومنها ما هو نفسي. وبشكل عام يلزم التأكد بشكل قاطع من عدم وجود مرض عضوي مسبب لضيق التنفس قبل اعتبار الأمر بأنه حالة نفسية. ومن أهم الأسباب العضوية لضيق النفس هي أمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي. وفي العديد من الأحيان لا يكتفى بالفحص الاكلينيكي لاستبعاد الإصابة بأمراض القلب أو الرئة، حيث أن العديد من الأمراض لا يصاحبها أعراض اكلينيكية واضحة، كارتفاع الضغط الرئوي مثلاً أو حدوث جلطات (تخثر) صغيرة في شرايين الرئة. ولذلك فإنني أنصح بعمل بعض الاختبارات الإشعاعية (كأشعة القلب الصوتية أو الأشعة المقطعية الملونة للرئة) للتأكد من سلامة تلك الأجهزة الرئيسية. كما أن للشعور بضيق التنفس أسباباً أخرى غير المذكورة سابقاً، كأمراض فقر الدم (الأنيميا) أو ضعف عضلات الجسم ومنها عضلات التنفس أو بعض أمراض الحنجرة والبلعوم.

< هل تؤثر السمنه على الحمل.؟

تؤثر السمنة على الحمل بشكل غير مباشر حيث ان حالات السمنة قد يصاحبها امراض ارتفاع ضغط الدم وامراض السكر التي بدورها تؤدي الى مضاعفات متعددة على الأم والجنين بالاضافة لما يسببه زيادة الوزن من زيادة الضغط على العمود الفقري والركبتين والشعور بالألم في الظهر والركبتين في الحوامل البدينات اكثر من غير البدينات ،  بالاضافة لزيادة حدوث جلطة الساق التي تكون بنسبة أكبر عند الحوامل البدينات.

< هل الإلتهابات الفطرية المهبلية أثنـاء الحمل تؤثر على الحمل والجنين .؟

 أكثر الالتهابات التي تحدث اثناء الحمل هي وجود الالتهابات الفطرية وتحدث بشكل أكثر في حالات الحمل مع وجود مرض السكري ووجود هذه الالتهابات مما لاشك فيه انه مزعج للمريضة ولكن  هذه الالتهابات شائعة جداً ولا يوجد لها أي تأثير على الحمل أو على الجنين وعلاجها سهل جداً ومتوفر بطرق مختلفة.

< أنا شاب من دولة عربية مقيم في اليمن أحببت زميلة لي في الجامعة حباً عفيفاً وهي يمنية والدها رجل أعمال وله مكانته الاجتماعية وبعد ثلاث سنين من الانتظار اخبرتني أنها مخطوبة لابن عمتها وأنها كانت تشفق عليّ من قول الحقيقة وانسحبت من حياتي بكل بساطة أنا قلبي محطم ولا أستطيع الذهاب إلى الجامعة مع العلم أنها آخر سنة.. فماذا أفعل؟

أخي العزيز .. قد تكون الفتاة مخطوبة فعلاً لابن عمتها لكنها لم تستطع تحديد موقفها العاطفي منك بسهولة فأخذت وقتاً طويلاً للمقارنة يبدو لي من رسالتك أنك كنت مندفعاً في عواطفك نحوها بينما كانت الفتاة متعلقة واستطاعت بعد تفكير طويل أن تصل إلى قرار: غداً ستجد من بنات بلدك من تراك أفضل رجال العالم انصرف إلى إكمال تعليمك والتقدم للاختبارات النهائية فأهلك يؤملون على نجاحك كثيراً مع تمنياتي لك بالتوفيق والنجاح..

< أنا فتاة متزوجة منذ سنتين ونصف لدي بنت عمرها سنة ونصف حياتي بشكل عام مستقرة واحب عائلتي ولكنني اعاني من برود زوجي نحوي لست اقصد البرود الجنسي بل البرود العاطفي أحاول بشتى الوسائل أن أفاجأه بهدايا وبمواقف عاطفية ولكن دون فائدة  …

قلت في رسالتك احب عائلتي وهذا ما نحتاجه في حياتنا ان نحب ونخاف على من نحب ونقلق اذا طرأ اي تغير على احد من افراد اسرتنا الحبيبة… اما البرود العاطفي يعود الى طبيعته في التعبير وليس دليلا على عدم محبته لك لاسمح الله لانستطيع ان نطالب ازواجنا ان يكونوا مرآة لنا لنتوقع منهم نفس ردود افعالنا مثلا : المرأة حين تتلقى هدية ممن تحب تختلف ردة فعلها عن الرجل ربما تعبر عن سعادتها بالصراخ المحبب او بالضحك او بحضن زوجها و تردد كلمات طيبة وحنونة او اشعاره بالامتنان لكن الرجل نتيجة لثقافة مجتمعاتنا فيجد عدة موانع تمنعه من التفاعل معك ربما كرامته او او هيبته لان لديه تركيبة نفسية وعقلية وعصبية وتربية مختلفة عن المرأة مما تنعكس على سلوكه وتصرفاته مع زوجته ومع محيطه بشكل عام .فلا تجعليه يشعر انك تضغطين عليه بضرورة التفاعل  معك فيتحول ذلك الى واجب عليه يفقده روح المتعة والرغبة والاشتياق.

< ما سبب إصابة المبيض بالتكيس؟

ربما تكون هناك أسباب وراثية وقد تحدث الإصابة نتيجة وجود خلل هرموني في الجسم يرجع إلى عدم إفراز هرمون البروجسترون .

< ما هي أسباب جفاف وتقصف الشعر؟

أحياناً ينجم عن نقص شديد في بعض الفيتامينات والمعادن لسوء التغذية أو اعتلال صحة الجسم أو نقص نشاط الغدة الدرقية أو لعيب خلقي ولكن أغلب الحالات تحدث نتيجة للمعاملة الخاطئة للشعر مثل شد الشعر أو الضغط عليه باستعمال البكرات أو الافراط في استعمال الاستشوار..

< أعاني منذ ثلاث سنوات تقريبا من حكة مفرطة على مستوى العانة لا أتمالك نفسي حتى أبدأ في هرش جلد تلك المنطقة حتى أصبحت سوداء وفي بعض المرات تظهر حبيبات كثيرة وعندما أقوم بحكها يخرج سائل لالون له ومن شدة الحك تبقى أثار الجروح في المنطقة وفي اليوم الموالي تصبح المنطقة بيضاء وعليها جلد ميت بكثرة، فهل هناك طريقة لكي اتخلص منه ولا أريد الذهاب الى الطبيب لان المنطفة محرجة..

أنصحك البدء بمرهم لاميزيل تدهن به المنطقة كلها وتناول مضاد للهستامين مثل بولارامين أو تلفاست او سيرين كما ننصحك بالاستحمام بالماء الدافئ وليس الساخن ، والتقليل من أكل المقالي والملونات والنكهات والمواد الحافظة للمعلبات مثل السردين والمشروبات الغازية والشوكولاتة والسمك والبيض ، وارتداء ملابس قطنية ولا داعي للملابس الداخلية أثناء النوم طوال مدة العلاج وتجنب العصبية والنرفزة 

زر الذهاب إلى الأعلى